[Volley Ball] CAN Maroc 2011: ?? Egypte champion, Tunisie troisième

  • Quote from azertyy

    18eme championnat d'Afrique des nations- seniors garçons- du 22 au 30 septembre 2011 au Maroc(Tanger)




    Bonne chance a notre EN


    Qualificatif pour les JO ?

  • Quote from azertyy

    18eme championnat d'Afrique des nations- seniors garçons- du 22 au 30 septembre 2011 au Maroc(Tanger)




    Bonne chance a notre EN


    Le tirage des groupes a ete effectue ?????djazirah sport a les droits ?????

  • Quote from azertyy

    Non il y aura un autre tournoi qualificatif aux JO


    par contre elle est qualificatif à la coupe du monde je crois.


    Les championnat d'afrique en volley sont généralement ou bien qualificatif à la coupe du monde, championnat du monde ou jeux olympique.

  • Quote from coach

    par contre elle est qualificatif à la coupe du monde je crois.


    Les championnat d'afrique en volley sont généralement ou bien qualificatif à la coupe du monde, championnat du monde ou jeux olympique.


    Oui qualificatif aux championnats du monde, coupe du monde et je pense aussi à la ligue mondiale


  • Le Temps

  • [right]نور الدين حفيظ (38 عاما) مجددا في المنتخب : نسر لا يزال يحلق


    الأربعاء, 21 سبتمبر 2011 09:18


    طنجة (المغرب) (من مبعوث وات الخاص امين عطية) - عندما تتصفح دفاتر الكرة الطائرة التونسية بين عبق ذكريات الماضي وسحر اروقة الحاضر تستوقفك اكثر من علامة مضيئة في تاريخ هذه الرياضة. فعديدة هي الاسماء التي تركت بصمتها في ملاعب الكرة الطائرة التونسية عبر مختلف الاجيال على غرار زيزي بلخوجة ورجاء حيدر وغازي المهيري وعبد العزيز بن عبد الله ومصدق لحمر والاخوة بوصرصار وغيرهم.




    ويعد نور الدين حفيظ احد هؤلاء المتميزين وهو يستعد هذه الايام في سن 38 عاما لرفع تحد جديد عندما يشارك مع المنتخب التونسي في البطولة الافريقية للامم بمدينة طنجة المغربية. ولد حفيظ لان يكون لاعب كرة طائرة، فعشقه للعبة رافقه منذ الصغر. لقد كانت بمثابة الضوء الذي ينير دربه ويرسم احلامه.




    في اقصى ربوع الوطن القبلي وبالتحديد بمدينة الهوارية بدات فصول القصة حيث اطلق "نسر" الهوارية جناحيه ليحلق في سماء الكرة الطائرة التونسية ويطير نحو افاق بعيدة قادته حتى بلد الشمس البازغة اليابان.




    منذ السنوات الاولى لفت نور الدين حفيظ بفضل ما يختزنه من مؤهلات عريضة وما يتمتع به من فنيات عالية انظار الملاحظين فتسابقت الاندية للفوز بخدماته وقد كان النادي الصفاقسي هو صاحب الحظ السعيد اذ نجح سنة 1993 في ضم اللاعب على سبيل الاعارة لمدة عام غير ان العلاقة بين الطرفين لم تتوطد ليعود مجددا الى مهده الاصلي نسر الهوارية.




    يستحضر حفيظ هذه التجربة قائلا "لقد كنت متحفزا جدا للعب في صفوف النادي الصفاقسي باعتباره احدى ابرز قلاع الكرة الطائرة التونسية حتى اثبت امكانياتي لكن جرت الرياح بما لا تشتهي السفن اذ لم اتمكن من تفجير مواهبي ولم توفق في الاندماج في هذا الفريق وهو ما عجل بحصول القطيعة".




    لكن رب ضارة نافعة فقد كان لهذا القرار تداعيات هامة على مسيرته الرياضية اذ سيقوده لاحقا الى اضواء الشهرة. كان النجم الساحلي قد سلط مجهره على اللاعب فنجح في استقطابه عام 1994 ليجعل منه ركيزته الاساسية في بناء مشروع فريق قوي يراهن على الالقاب في صفقة قياسية اثارت ضجة كبيرة باعتبارها ناهزت 200 الف دينار.




    سلطت القيمة المالية لهذه الصفقة ضغوطات كبيرة على نورالدين حفيظ لكنه نجح في التعامل معها بعد ان اصبح اكثر نضجا وقاد الفريق في اول موسم له بالوان النجم الساحلي الى احراز الثنائي للمرة الاولى في تاريخ هذا الفريق لتكون باكورة تتويجات اخرى متلاحقة محليا وقاريا وعربيا ليعانق بذلك كل الالقاب (5 بطولات و3 كؤوس في تونس وكاس الاندية العربية البطلة 1995 وكاس افريقيا للاندية البطلة 2001 و2002 وكاس افريقيا للاندية الفائزة بالكاس 2001).




    ينبش حفيظ في ذكريات الماضي قائلا "كانت فترة رائعة نجحت خلالها في الفوز بكل البطولات الممكنة على صعيد الاندية. كانت مسؤولية كبيرة لا سيما وان النجم الساحلي لم يكن متعودا حينها على اللعب من اجل الالقاب. انا مدين لهذا الفريق بكل نجاحاتي فهو الذي قدمني للجمهور وهو الذي امن بقدراتي لذلك قطعت عهدا على نفسي بان لا العب في تونس الا في صفوفه".




    ان تالقه اللافت مع فريق جوهرة الساحل جعله يثبت موقعه في المنتخب التونسي للاكابر وبعد ان كان احتياطيا في البطولة الافريقية للامم بالجزائر عام 1993 اصبح احدى الركائز الاساسية ضمن تشكيلة "نسور قرطاج" انطلاقا من النهائيات القارية التي اقيمت بتونس سنة 1995 بقيادة المدرب الحالي للمنتخب فتحي المكور ليساهم بذلك في التتويج بالكاس القارية. "ان هذا اللقب له نكهة خاصة فهو الاول في مسيرتي مع المنتخب فضلا عن كونه تحقق في سن مبكرة. لقد كانت الانطلاقة الحقيقية لجيل رائع اهدى تونس العديد من التتويجات ضم بالخصوص رياض الهذيلي المدرب المساعد الحالي للمنتخب وطارق العوني وغازي قيدارة ومحمد البغدادي وغازي قوبعة".




    تواصلت اسهم حفيظ في الارتفاع وتابع ممارسة هوايته المفضلة في حصد الالقاب اذ توج دوليا باربع بطولات افريقية 1995 و1997 و1999 و2003 واربع بطولات عربية 1996 و2000 و2002 و2006 وبالميدالية الفضية لالعاب البحر الابيض المتوسط 2001 فضلا عن التاهل الى دورة الالعاب الاولمبية 1996 و2004 والمشاركة في بطولة العالم 2002 و2006 وكاس العالم 1995 و1999 و2003 و.




    2007




    وبالتوازي مع هذا الكم الهائل من الالقاب نحت حفيظ مسيرة احترافية ناجحة اذ استهل مشواره الاحترافي في البطولة اليونانية ضمن فريق باوك سالونيك موسم 2002-2003 ثم انتقل في العام الموالي الى نادي الكرة الطائرة بباريس قبل ان ينتدبه نادي تور موسم 2005-2006 الذي فاز معه بكاس فرنسا ليكون بذلك اول لاعب تونسي يكسب احد الالقاب الاوروبية. ولما كان طموح اللاعب في خوض تجارب احترافية مختلفة لا حدود له شد نور الدين حفيظ الرحال موسم 2006-2007 الى اليابان حيث لعب في صفوف / آن او سي طوكيو/ ليفوز معه بكاس اليابان قبل ان يغريه نادي القادسية الكويتي ويضمه الى صفوفه من 2007/ 2008 الى 2009-2010/.




    يصف حفيظ تجربته الاحترافية بالناجحة "اعتقد اني حققت مسيرة موفقة خارج تونس فليس من السهل اللعب في بطولات قوية مثل اليونان او فرنسا او اليابان تعج باللاعبين الممتازين. لقد قمت بتضحيات كبيرة كانت في بعض الاحيان على حساب عائلتي لكن ما يثلج صدري ان تعبي لم يذهب ادراج الرياح فقد تركت افضل الانطباعات اينما حللت ولعل الالقاب التي تحصلت عليها تؤكد نجاح مختلف هذه التجارب. انا اؤمن بان المثابرة والانضباط هما السبيل الوحيد لتحقيق النجاح".




    دامت التجربة الخليجية مع القادسية ثلاث سنوات توفق خلالها حفيظ في الظفر ب7 القاب غير ان الحنين الى البطولة التونسية عاوده من جديد ليعود الى فريقه النجم الساحلي بعد غياب 8 سنوات فضرب معه موعدا اخر مع التميز من خلال الفوز بلقب البطولة الوطنية.




    قد تكون لحظة اعتزال حفيظ على الابواب لكن اسم اللاعب سيبقى راسخا في اذهان عشاق الكرة الطائرة وستظل انجازاته رقما صعبا قد يستغرق معادلته وقتا طويلا.[/right]

  • [right]بطولة افريقيا للامم / المدرب فتحي المكور : المجموعة جاهزة للموعد الافريقي


    الأربعاء, 21 سبتمبر 2011 10:44


    طنجة (المغرب) 12 سبتمبر 1102 (من مبعوث وات الخاص امين عطية) - حل وفد المنتخب التونسي للكرة الطائرة يوم الثلاثاء بمدينة طنجة المغربية حيث سيشارك في النسخة الثامنة عشرة للبطولة الافريقية للامم التي ستفتتح يوم الخميس وتتواصل الى يوم 30 سبتمبر الجاري وهي بطولة مؤهلة الى كاس العالم المقررة في اليابان خلال شهر نوفمبر المقبل.




    وفور حلولها بمطار الدار البيضاء استقلت بعثة المنتخب التونسي الحافلة في اتجاه طنجة لتحل بها على الساعة الحادية عشرة ليلا بتوقيت تونس بعد رحلة استغرقت اكثر من 4 ساعات. وقد تفاجا رئيس الوفد زياد بوخريس والجهاز الفني عند الوصول الى الفندق بعدم وجود أي ممثل عن اللجنة المنظمة او الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة وهو ما جعلهم يمكثون ببهو النزل الى ساعة متاخرة ويكثفون من مساعيهم للاتصال باحد المشرفين على التنظيم لمعرفة برنامج تدريبات المنتخب وعدد المنتخبات المشاركة وتوقيت انعقاد الاجتماع الفني.



    وينتظر ان يجري المنتخب الوطني صباح الاربعاء حصة لتقوية العضلات وازالة الارهاق على ان يجري الفريق بعد الظهر حصته التدريبية الاولى بالقاعة الجديدة متعددة الاختصاصات التي تم تشييدها لاحتضان هذه البطولة الافريقية. ويذكر انه سيتم عقد الاجتماع الفني وسحب القرعة الخاصة بتكوين مجموعتي الدور الاول في المساء.




    واكد مدرب المنتخب التونسي فتحي المكور في تصريح لمبعوث وكالة تونس افريقيا للانباء (وات) الى طنجة ان المجموعة جاهزة لهذا الموعد القاري الهام بعد ان استكملت تحضيراتها خلال تربص فرنسا مشيرا الى ان الفريق خاض منذ 6 جوان الماضي 25 مباراة ودية شكلت فرصة لرفع درجة جاهزية اللاعبين من الناحية البدنية وتمتين عنصر اللحمة بين كامل افراد المجموعة وضبط الرسوم التكتيكية المزمع اعتمادها في هذه البطولة الافريقية سواء في الهجوم او في الدفاع.




    وبين ان قائمة الفريق تغيرت بصفة كبيرة مقارنة بتلك التي شاركت في النسخة الاخيرة بمدينة تطوان اذ لا تضم لائحة ال 21 لاعبا سوى 5 عناصر كانت قد سجلت حضورها في النهائيات القارية الفارطة وهي محمد بن سليمان ومروان القارصي وشكري الجويني وانور الطوارقي وبلال بن حسين مضيفا ان الهدف خلال هذه البطولة يبقى لعب الادوار الاولى ومحو الصورة السيئة التي ظهر بها المنتخب في دورة2009.



    واكد ان اللاعبين حظيوا على امتداد فترة التحضيرات بكافة مظاهر الرعاية النفسية والاحاطة المعنوية وهم شاعرون بجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقهم وعازمون على كسب الرهان حتى تعود الطائرة التونسية الى مدارها الحقيقي مبينا ان مشاركة عنصر مخضرم في قيمة نور الدين حفيظ الى جانب تواجد عدد من اللاعبين الاخرين ذوي التجربة الكبيرة مثل مهدي بن الشيخ وبلال بن حسين وهشام الكعبي من شانها ان تساعد بقية العناصر الشابة على التاقلم مع اجواء مثل هذه المسابقات الهامة وتوفر لها السند المعنوي خلال الفترات الحساسة.




    واعرب عن الاعتقاد ان المنتخب يسير على الطريق الصحيح وان جيلا جديدا بصدد التكوين بعد ان تم تطعيم المجموعة بعدة عناصر شابة مبينا ان معدل اعمار اللاعبين يتراوح بين 21 و22 عاما عند استثناء نور الدين حفيظ وهو ما يفرض مواصلة الاعتناء بهذا الفريق بغض النظر عن النتيجة التي سيحققها في هذه البطولة الافريقية.




    ومن جهته افاد هشام الكعبي لمبعوث وات ان هذه البطولة الافريقية ستكون فرصة لرد الاعتبار للكرة الطائرة التونسية بعد خيبة امل الدورة الاخيرة مبينا ان اللاعبين لن يدخروا أي جهد من اجل تحقيق مشاركة تستجيب لمستوى التطلعات وتتماشى مع سمعة المنتخب على الصعيد الافريقي. واضاف انه يعلق امالا كبيرة على هذه المشاركة من اجل الظفر باول لقب قاري له مع المنتخب بعد ان تحصل على المركز الثاني في دورتي 2005 و2007 مشددا على ضرورة تامين انطلاقة قوية والدخول مبكرا في اجواء البطولة لكسب مزيد من الثقة وخوض بقية اللقاءات بمعنويات مرتفعة.




    واوضح ان المستوى الفني للمنتخبات متقارب جدا رغم الاسبقية التي تتمتع بها المنتخبات ذات التقاليد العريقة تونس ومصر والجزائر والكاميرون مبينا ان البطولة ستحسمها بعض الجزئيات لذلك يتعين علينا التركيز وابداء حضور ذهني قوي.




    اما الموزع محمد بن سليمان فقد لاحظ ان الفريق اضحى جاهزا لاقتحام هذه المغامرة على جميع المستويات مضيفا ان التربص الاخير بفرنسا مكن من وضع اللمسات الاخيرة على الاساليب الفنية التي سيتم انتهاجها وتعزيز الانسجام بين كافة اللاعبين.




    واكد انه على الرغم من صغر سن عدة عناصر وحداثة عهدها بالانتماء الى صفوف المنتخب فان الفريق يملك كافة مقومات النجاح ولديه القدرة على الذهاب بعيدا في هذه البطولة مبينا ان هذا العامل قد يخدم مصلحة المنتخب باعتباره ان الفرق المنافسة لا تملك فكرة دقيقة على هؤلاء اللاعبين وهو ما سيخلق عنصر المفاجاة.[/right]

  • Quote from djerba12

    calendrier de l en et c kel ki va montrer les matchs svp


    - Tirage au sort du calendrier -8 Pays presents:


    Poule A: -Maroc-Tunisie-Cameroun-Botswana -


    Poule B:-Egypte-Algerie-A.Sud-Congo Brazaville




    - Les matchs du 1er tour de la Tunisie-: 1er match -Tunisie/Cameroun-2eme TUN/Botswana-3ème TUN/Maroc






    Aljazeera Sport & Arriadia

  • qu'est ce que la Tunisie attend pour réorganiser le championnat? ca fait 16ans...











    Vendredi 23.09.11 Tunisie - Cameroun


    Dimanche 24.09.11 Maroc - Tunisie


    Lundi 25.09.11 Tunisie - Botswana

  • merci pour les renseignements je vois qu'on progresse pas on compte encore sur le vieux hfaied sa fait longtemp qu'il a plus le niveau a mon avis soit masr ou dzaier aura le titre nous a mon avis on est en tres nette declin

  • Quote from aigletaragi

    merci pour les renseignements je vois qu'on progresse pas on compte encore sur le vieux hfaied sa fait longtemp qu'il a plus le niveau a mon avis soit masr ou dzaier aura le titre nous a mon avis on est en tres nette declin


    Les Camerounais sont très forts aussi, ils ont battu l'Algérie en finale de jeux africains la semaine dernière.


    Le match de demain va éclaircir beaucoup de choses...


    ce sera difficile de gagner le titre mais je garde espoir

  • Quote from zouaghi

    Nouredine Hfaiedh joue encore??? Il a quand même 38 ans...

    ta vue sa craint sinon le match passe a 15h en heure francaise???????????? JAZIRAH SPORT RETRANSMET LE MATCH?????????