La situation en Tunisie

  • hier au journal le maghreb a ete publiee une partie du dialogue entre ghannouchi et hechmi hamdi on dirait qu'il y'a un rapprochement entre les 2 parties :


    hechmi hamed : rached est mon frere en religion


    rached ghannouchi : la fraternite muslumane et nationale nous rassemble


    le plus interessant sont les declarations de ghannouchi :


    ennahdha n'est pas l'islam et l'islam est plus grand que la nahdha


    les muslumans qui ne sont pas dans la nahdha ne sont pas des ennemis mais des freres dans l'islam


    la nation nous rassemble et a besoin de tous ses enfants pour s'aider dans le bien


    un discours conciliateur comme si la nahdha a besoin de la 3aridha dans l'assemblee , aussi on sent un appel a l'unificatio apres que la nahdha a divise le pays en 2 partie avec sa politique de takfir


    d'un cote les conservateurs ( soit disants les vrais muslumans )


    et d'un autre cote les democrates modernistes ( soit disant les koffars )


    zaba a divise le pays par le footbal et le regionalisme , la nahdha a fait mieux car sur une base ideologique et il faut toujours diviser pour mieux regner




  • Ousta, j'ai une question simple et directe ( si ça ne te dérange pas ), tu considère que la Tunisie est un pays arabo-musulman ?








    Oui ou Non ?


  • Analyse imperceptible

  • GUTI a écrit:

    Ti howa 3ta l'ordre bech yadhrbou enness bel mé far9 w ma t9alla9ech menha la7keya bech t9al9ou machya el hek el kleb.




    ya weldi zayed ani hak chakhchoukh la hab yodkhol el mokhi ,en plus il a l'aire malhonnête ou zid 3aliha bentou soumaya elli ma ta3rafech el farek bin chare3 H.bourguiba ou Med V ou jaya ta3ti fe drouss el mouwatena el cha3eb tounes el jahel , zayed ou barra tounes dima fe joreteha les femme men Wassila , leila ou tawa soumaya finalement yebarkouha .

  • Enfin de compte quelque soit le fait, on trouve toujours le moyen de la critiquer.


    - Ken Ennahdha 7ket bi relegion twali faze3a ou raj3iya wi teje5 bi dine ou keni elle s'est montré ouverte twali traj3et 3al mabede2ha, etc.


    - Ken 9alet je ne vais pas faire des relations avec des pays à cause de leurs politiques, etc. twali ferme ou mahich mte3 politique ou betch thezna lil hewya. trah supposons qu'elle dise je vais couper notre relation avec les USA (les vrais souteneurs d’Israël)? que sera le discours dans ce cas?




    ti 7asilou le même disque qui tourne depuis des mois




    Ena personnellement je n'aurai jamais opté pour ce parti s'il n'avait pas de la matière en politique. Son plus c'est qu'il va veiller à respecter notre identité et notre Islam comme religion.

  • wajih 100% etoiliste a écrit:

    ya weldi zayed ani hak chakhchoukh la hab yodkhol el mokhi ,en plus il a l'aire malhonnête ou zid 3aliha bentou soumaya elli ma ta3rafech el farek bin chare3 H.bourguiba ou Med V ou jaya ta3ti fe drouss el mouwatena el cha3eb tounes el jahel , zayed ou barra tounes dima fe joreteha les femme men Wassila , leila ou tawa soumaya finalement yebarkouha .


    Yè wajih madkhalch el mokhek mahdhamtouch yodh'horlek malhonnête elkol oumourek wyodh'horli majèch 9allik 7ebni bessif ama quand on est sur un forum vaut mieux discuter ses idées, ses livres, ses conférences, yodh'horli a7sen wou anfa3 melli ma3jebnich wmakhalch el 9albi wyodh'hor 7aguar wcherrir etc..




    wmafibalich bich etkoun bahi fel mouatna lazmek etfarra9 bin Av Hbib Bourguiba wo chara3 Mohamed V :mur03:

  • aniskom a écrit:

    Yè wajih madkhalch el mokhek mahdhamtouch yodh'horlek malhonnête elkol oumourek wyodh'horli majèch 9allik 7ebni bessif ama quand on est sur un forum vaut mieux discuter ses idées, ses livres, ses conférences, yodh'horli a7sen wou anfa3 melli ma3jebnich wmakhalch el 9albi wyodh'hor 7aguar wcherrir etc..




    wmafibalich bich etkoun bahi fel mouatna lazmek etfarra9 bin Av Hbib Bourguiba wo chara3 Mohamed V :mur03:




    Justement, chouf heki el 3amla !!! il y a plein de gens qui les connaissent pas surtout ceux qui n’habitent pas à Tunis


    malla critère 7asilou!!!!!

  • aniskom a écrit:

    Yè wajih madkhalch el mokhek mahdhamtouch yodh'horlek malhonnête elkol oumourek wyodh'horli majèch 9allik 7ebni bessif ama quand on est sur un forum vaut mieux discuter ses idées, ses livres, ses conférences, yodh'horli a7sen wou anfa3 melli ma3jebnich wmakhalch el 9albi wyodh'hor 7aguar wcherrir etc..




    wmafibalich bich etkoun bahi fel mouatna lazmek etfarra9 bin Av Hbib Bourguiba wo chara3 Mohamed V :mur03:




    chouf anis rached ghanouchi sema3tou awel marra fe mout bourguiba en 2000 fe Jazira ou kal essayed hadha kafer ( be ana hak moslem yekafer moslem , en plus odhkorou amwatakom be khayer ), autre chose jema3a lenna takel fel masbet ou chabe3a habes ou houwa mechalgueh fe londre tekolli mouch lazem yeji yeched el habes bachj nardha 3alih ok , hadithou elli yetbadel suivany les circonstance marra el 3elmaniyin koffar ou marra mouch koffar , jayanou lel matar ou ghonayet tala3 el badrou 3alayena ( tekoul sayedena Med ja el tounes ) habletni massetni fe dini kif wahed kima ganouchou yeghaniowelou oghniya diniya nosibat le rasoul salla allahou 3alayeh wa salem , le 8.11.87 ki kal thikati fe alla7 awalen ou B.Ali thaniyan alors que bourguiba hat ben Ali bach yakdhi 3a nahdha , machiya meta3ou el Qatar tous ces fait me laisse dégoûter par ce Monsieur en plus islam mouch mesthak el ganouchou bach yewarhoulena khaterou sahel , il suffit de faire les 5 piliers de l'islam ou tasme3 kelam rasoul ki kalm al moslimou man salima nassou men yadihi wa lisanihi todkhol lel Janna .




    narje3 el soumaya noksod cette fille qui ne connait pas la Tunisie , jaya ta3ti fina fe drouss fel mouwatena kayena cha3eb jahel kharej mel kahef ou hiya jaya tenawer fina en plus men mataleb thawera elli jay ba3ed Ben Ali yeched nesah fe dar la nehebou na3refou la martou la bentou la okhtou la jaretou yezzi ma kassina men wassila ou leila .




  • Nesit haja barabi chakhchoukh ou ka3ed bahdha hamad kalmouch 3ala sakher el matri hata hadhaka hajetena bih walla nesit sehayebou yehani fih be kanat zitouna , ma yejikech 3ajab rahou wasah 3alih .

  • wajih 100% etoiliste a écrit:

    Nesit haja barabi chakhchoukh ou ka3ed bahdha hamad kalmouch 3ala sakher el matri hata hadhaka hajetena bih walla nesit sehayebou yehani fih be kanat zitouna , ma yejikech 3ajab rahou wasah 3alih .



    wajih chouf sa réaction le 13 janv :)


  • Comme d habitude il repondra pas directement et cherchera un echapatoire la reponse est evidente la question ne se pose meme pas

  • wajih 100% etoiliste a écrit:

    chouf anis rached ghanouchi sema3tou awel marra fe mout bourguiba en 2000 fe Jazira ou kal essayed hadha kafer ( be ana hak moslem yekafer moslem , en plus odhkorou amwatakom be khayer ), autre chose jema3a lenna takel fel masbet ou chabe3a habes ou houwa mechalgueh fe londre tekolli mouch lazem yeji yeched el habes bachj nardha 3alih ok , hadithou elli yetbadel suivany les circonstance marra el 3elmaniyin koffar ou marra mouch koffar , jayanou lel matar ou ghonayet tala3 el badrou 3alayena ( tekoul sayedena Med ja el tounes ) habletni massetni fe dini kif wahed kima ganouchou yeghaniowelou oghniya diniya nosibat le rasoul salla allahou 3alayeh wa salem , le 8.11.87 ki kal thikati fe alla7 awalen ou B.Ali thaniyan alors que bourguiba hat ben Ali bach yakdhi 3a nahdha , machiya meta3ou el Qatar tous ces fait me laisse dégoûter par ce Monsieur en plus islam mouch mesthak el ganouchou bach yewarhoulena khaterou sahel , il suffit de faire les 5 piliers de l'islam ou tasme3 kelam rasoul ki kalm al moslimou man salima nassou men yadihi wa lisanihi todkhol lel Janna .




    narje3 el soumaya noksod cette fille qui ne connait pas la Tunisie , jaya ta3ti fina fe drouss fel mouwatena kayena cha3eb jahel kharej mel kahef ou hiya jaya tenawer fina en plus men mataleb thawera elli jay ba3ed Ben Ali yeched nesah fe dar la nehebou na3refou la martou la bentou la okhtou la jaretou yezzi ma kassina men wassila ou leila .


    Bahi si wajih nemchi m3ak point par point,




    Premier point mak timmen bel liberté de penser, howa il pense elli bourguiba kafer w3andou 3lèch wbarcha 3oulama kafrouh men zaytouneyyin el barcha 3oulama2 fel 3alem el islami)




    Deuxième point Odhkourou mawtakom bi khayr mouch 7adith wel 7adith howa اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم whowa 7adith dha3if wmonkar.




    Troisième point: El rasoul salla allahou 3alayhi wa sallam hèjer lil madina wkhalla jma3tou yet3adhbou fi Makka wyodh'horli matnajjamch et9oul elli howa ghalet, el 9yèda se doit toujours se préserver pour el masl7a el 3amma. donc le fait que Ghannouchi hrab lil kharej mouch ghalta surtout elli ma7koum 3lih bel i3dèm.




    Quatrième point: le discours de Rached Ghannouchi (bien que je ne partage pas sa façon de penser) peut changer selon l'expéience qu'il a vécu, el 9ana3a mta3 el 3abd wel ara2 mta3ou peuvent changer avec le temps et surtout ki yel9a rou7ou ghlot fi 7ajette wkèn fahemha bel ghalet, echnowa el mochkil ki wa7ed ysalla7 men rou7ou ? ghalta ?




    cinquième point: oui je suis tout a fait d'accord avec toi ta9diss el 3bèd mouch bahi whèdhi point noir tet7seb 3annahdha le fait de chanter tala3a al badrou 3alayna (ça arrive que innès elkol toghlot yè wajih)




    sixième point: le 8.11.87 echkoun fina maghlotech fi zaba owel machad el 7okm innès elkol kènet tchouf fih un sauveur mellowel surout ki 3ta la liberté linnès elkol a3lèch tu n'as retenu que Ghannouchi ???




    septième point: Ghannouchi a dit mille fois elli el islam akber mennahdha welli ennahdha ne représente pas la vérité de l'islam et que c'est juste un parti qui s'inspire de l'islam, win choft walla sma3t elli ennahdha jette 9alet rani bichn3allmekom dinkom ? a3lèch indourou ndourou wnerj3ou el nafs la7kaya brabbi ?




    huitième point: owel marra na3ref elli men mataleb el thawra kol wa7ed yched nsèh :laughing1: mafiblaich bih echay hèdha, Soumaya est Docteur en philosophie wou tekteb fi barcha jarayed kbar fel angleterre kima el guardian donc 3and'ha mat9oul fi rou7ha ou majètech ta7ki 3an jahl, je ne vois aucun mal si elle participe dans des débats qui concerne son pays meme si elle a vécu loin, a3lèch tu n'as retenu que Soumaya famma beaucoup d'autre femmes yodh'hrou akther menha fel les médias a3lèch mat7kich 3lihom ?

  • je sais pas si vous avez remarqué que le niveau de discussion se détériore de jour en jour, sans vouloir parler du fondement de quelques postes, ça serait bien que les modérateurs de ce forum appliquent la charte pour qu'on soigne au moins la forme

  • wajih 100% etoiliste a écrit:

    Nesit haja barabi chakhchoukh ou ka3ed bahdha hamad kalmouch 3ala sakher el matri hata hadhaka hajetena bih walla nesit sehayebou yehani fih be kanat zitouna , ma yejikech 3ajab rahou wasah 3alih .


    Mezri haddèd a qualifié el thowar wa9t el thawra eb horde wou 7outhala wou clocharatte donc sa façon d'analyser el wa9a3 ettounsi matnajjem etkoun kèn bel façon hèdhika yè wajih :whistling:

  • F0U a écrit:

    je sais pas si vous avez remarqué que le niveau de discussion se détériore de jour en jour, sans vouloir parler du fondement de quelques postes, ça serait bien que les modérateurs de ce forum appliquent la charte pour qu'on soigne au moins la forme




    C'est pas une question de charte, c'est une question de mentalité et de conscience du forumien, ça n'empêche que tous les débats restent dans une très bonne ambiance et c'est le but d'un forum.




    Cependant, je suis d'accord avec toi que quelques posts ne sont pas vraiment "clean" !




  • tu as le droit de défendre Ghanouchi ou ani 3andi 3alech de l'attaquer ,ma jawebtenich 3ala machyet Qatar ou 3alech ma telabech taslim sakher el Materi be sifa rasmiya ? walla hadha mouch dakhel fel agenda meta3ou

  • Citation

    Lors d’une interview sur les ondes de radio Express.fm, Samir Dilou, porte parole du mouvement Ennahdha a évoqué la visite de Rached Ghannouchi, leader du parti au Qatar, pays où vit actuellement Sakher El Materi affirmant que le Cheikh Hamad Ben Khalifa Al-Thani, Emir de l’Etat du Qatar aurait promis au président d’Ennahdha de prier El Materi de quitter l’Emirat.

  • wajih 100% etoiliste a écrit:

    tu as le droit de défendre Ghanouchi ou ani 3andi 3alech de l'attaquer ,ma jawebtenich 3ala machyet Qatar ou 3alech ma telabech taslim sakher el Materi be sifa rasmiya ? walla hadha mouch dakhel fel agenda meta3ou


    ti eyh na3ref j'ai le droit et tu as le droit etc... c'est pas ça le problème yè wajih le problème c'est être objectif et essayer de donner des arguments fiables pour critiquer houni marbet el frass.




    wallahi concernant machyet 9atar tant que ma3andi 7atta chay sure mennou je ne peux pas me prononcer sur ce sujet, haw wzir el difa3 wel général mchèw 9ablou a3lèch mchèw allahou a3lem, ki yched rached Ghannouchi ra2iss la7kouma walla ra2iss eddawla wa9t'ha ynajjem yotlob officiellement taslim sakhr el materi, ama tant que howa ra2iss 7araket Ennahdha maynajjamch ya3ti el rou7ou sala7eyette ma3andouch, el question hèdhi doit se poser plutot el Sebssi wel mbazza3 yè wajih houma elli apte pour demander officiellement taslim chy9ouloulou.

  • aniskom a écrit:

    Mezri haddèd a qualifié el thowar wa9t el thawra eb horde wou 7outhala wou clocharatte donc sa façon d'analyser el wa9a3 ettounsi matnajjem etkoun kèn bel façon hèdhika yè wajih :whistling:




    toz fih haded mais kelamou fih barcha hajet se7a7 , surtout machyet qatar a prouver ses dire

Participate now!

Vous n’avez pas encore de compte? Inscrivez-vous maintenant et faites partie de notre communauté!