ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﺍﻵﺧﺮ(4)ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﺤﺎﻟﻒ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺘﺎﺭ؟
ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ,09ﺃﺑﺮﻳﻞ2010
ﻋﺎﺋﺾ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺪﻭﺳﺮﻱ
ﻟﺠﻴﻨﻴﺎﺕـﺗﺤﺪﺛﺖُ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻘﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ
ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ–ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻼﻓﻬﻢ:ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻷﺷﺎﻋﺮﺓ
ﻭﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ،-ﻓﻬﺆﻻﺀ ﺣﺴﺐ ﺃﺻﻮﻝ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﺗﻘﺮﻳﺮﺍﺕ
ﻛﺒﺎﺭ ﺷﻴﻮﺧﻬﻢ،ﻫﻢ:ﺃﻭﻻﺩ ﺯﻧﺎ،ﻭﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻟﻌﻨﻬﻢ،ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻗﺬﻓﻬﻢ،ﻭﻏﻴﺒﺘﻬﻢ،ﻭﺗﻜﻔﻴﺮﻫﻢ،ﻭﺃﻧﻬﻢ ﺷﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ،ﻭﺃﻧﺠﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻼﺏ،ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺗﻠﻚ
ﺍﻷﻭﺻﺎﻑ ﺍﻟﺨﻄﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺴﻔﺔ.
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﻫﻮ ﻣﺎ ﺗﻮﺍﺗﺮﺕ ﺑﻪ ﺃﻗﻮاﻝ ﻛﺒﺎﺭ
ﻋﻠﻤﺎﺋﻬﻢ،ﻓﺎﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪ ﻳﻄﺮﺣﻪ ﺍﻟﺒﻌﺾ،ﻫﻮ:
ﻛﻴﻒ ﺳﻴﺘﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻣﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻷﺯﻣﺎﺕ؟
ﻫﻞ ﺳﻴﻐﻠﺒﻮﻥ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺮﺩﺩﻭﻧﻪ ﻭﻗﺖ
ﺍﻟﺴﻠﻢ؟
ﻭﻫﻞ ﺳﻴﻘﺒﻠﻮﻥ ﺑﺎﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻳﺶ ﺍﻟﺴﻠﻤﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﺎﻟﻤﺎ
ﺗﻐﻨﻰ ﺑﻪ ﺑﻌﻀﻬﻢ؟
ﺃﻡ ﺳﻴﻄﺒﻘﻮﻥ ﻣﺎ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻧﻪ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺳﺮﺩﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻘﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻰ؟
ﺃﻗﻮﻝ:ﻣﻦ ﺃﻧﺼﻒ ﺍﻹﻧﺼﺎﻑ ﺃﻥ ﻻ ﻳُﺆﺧﺬ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺇﻻ ﺑﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﻭ
ﻓﻌﻞ،ﻋﻦ ﻋﻤﺪٍ ﻭﺇﺻﺮﺍﺭٍ،ﻭﻟﺬﺍ ﺳﻮﻑ ﺃﻋﺮﺽ ﻟﻤﺎ ﺣﺼﻞ
ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ،ﻳﻮﻡ ﺗﻬﺎﻭﺕ ﺩﻭﻟﻬﻢ
ﻭﻣﻤﺎﻟﻜﻬﻢ ﻭﺇﻣﺎﺭﺍﺗﻬﻢ ﺗﺤﺖ ﺳﻨﺎﺑﻚ ﺧﻴﻞ ﺍﻟﺘﺘﺎﺭ،ﻭﺩﻣﺮﺕ
ﻣﻤﺎﻟﻚ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻗﺼﻰ،ﻭﺳﺮﻯ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﻣﺎﺭ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ،ﻳﺄﻛﻞ ﺍﻷﺧﻀﺮ
ﻭﺍﻟﻴﺎﺑﺲ،ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﻏﻔﻠﺔ ﻭﺭﻗﺎﺩٍ،ﺣﺘﻰ ﺍﺳﺘﻴﻘﻈﻮﺍ
ﻋﻠﻰ ﺗﺪﻣﻴﺮ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﺔ،ﻭﺳﺤﻞ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ،ﻭﺍﻏﺘﺼﺎﺏ
ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺍﻵﻻﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﺋﺮ ﺃﻣﺎﻡ ﻋﻴﻮﻥ ﺁﺑﺎﺋﻬﻦ ﻭﺇﺧﻮﺍﻧﻬﻦ.
ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺃﻓﺎﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻧﻜﺒﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻟﻢ ﻳﺸﻬﺪ ﻟﻬﺎ
ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻣﺜﺎﻝ،ﻛﻤﺎ ﻧﺺ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺆﺭﺥ
ﻣﻤﻦ ﺷﻬﺪ ﻭﻋﻴﺎﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ.
ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ:ﻫﻞ ﺗﻮﺣﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ–ﺳﻨﺔ ﻭﺷﻴﻌﺔ-ﺃﻣﺎﻡ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﺍﻷﻋﻈﻢ،ﻭﻫﻞ ﻏﻠﺐ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ
ﻭﺍﻟﺴﻠﻢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ،ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻳﺶ ﺍﻟﺴﻠﻤﻲ؟
ﺇﻥ ﻣﺎ ﺣﺼﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻳُﻌﺪ ﻛﺎﺭﺛﺔ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﻛﻞ
ﻭﺟﻬﺔ،ﻓﺈﻥ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﻣﺜﻘﻠﺔ ﺑﺎﻵﻻﻡ ﻭﻫﻲ
ﺗﺴﺘﻌﻴﺪ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺮﻳﺮﺓ ﻟﺴﻘﻮﻁ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻋﺎﻡ656ﻫـ،ﻭﺗﺘﺬﻛﺮ
ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻪ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ"ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﻠﻘﻤﻲ"ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺛﻖ ﻓﻴﻪ
ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺴﻨﻲ،ﻟﻜﻨﻪ ﻗﺎﺑﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﻭﺗﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺘﺎﺭ
ﺳﺮﺍً ﻟﻐﺰﻭ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻭﺗﺪﻣﻴﺮﻫﺎ.
ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺆﺭﺥ"ﻗﻄﺐ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻴﻮﻧﻴﻨﻲ ﺍﻟﺒﻠﻌﺒﻜﻲ"ﺃﻥ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﻌﻠﻘﻤﻲ ﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﺘﺘﺎﺭ ﻭﺃﻃﻤﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻭﺃﺭﺳﻞ ﺇﻟﻴﻬﻢ
ﻏﻼﻣﻪ ﻭﺃﺧﺎﻩ ﺑﺬﻟﻚ[1].
ﻭﺫﻛﺮ"ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ"ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﻠﻘﻤﻲ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺃﻥ ﻳﻘﻄﻊ
ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺠﻨﺪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺳﺘﻨﺠﺪ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺼﺮ،ﻭﺃﻧﻪ ﺑﺬﻝ ﺟﻬﺪﻩ
ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﺰﻳﻞ ﺩﻭﻟﺔ ﺑﻨﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﻭﻳﻘﻴﻢ ﻋﻠﻮﻳﺎً،ﻭﺃﺧﺬ ﻳﻜﺎﺗﺐ
ﺍﻟﺘﺘﺎﺭ ﻭﻳﺮﺍﺳﻠﻮﻧﻪ[2].
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺆﺭﺥ"ﺍﻟﻴﺎﻓﻌﻲ"ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺘﺎﺭ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻭﻭﺿﻌﻮﺍ
ﺍﻟﺴﻴﻒ ﻓﻲ ﺃﻫﻠﻬﺎ،ﻭﺍﻏﺘﺼﺒﻮﺍ ﺍﻟﺤﺮﺍﺋﺮ ﻭﻗﺘﻠﻮﺍ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ،
ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭﺍﻟﺴﺒﻲ ﻧﻴﻔًﺎ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎً،ﻭﻗﻞ ﻣﻦ ﻧﺠﺎ.
ﻭﺫَﻛَﺮَ ﺃﻥ ﺳﺒﺐ ﺩﺧﻮﻟﻬﻢ ﻫﻮ"ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﻠﻘﻤﻲ"ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﺗﺒﻬﻢ
ﻭﺣﺮﺿﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﺼﺪ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻟﻴﻘﻴﻢ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﻋﻠﻮﻳﺎً،ﻭﻛﺎﻥ
ﻳﻜﺎﺗﺒﻬﻢ ﺳﺮﺍً،ﻭﻻ ﻳﺪﻉ ﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺒﺎﺕ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ.
ﺛﻢ ﺫﻛﺮ"ﺍﻟﻴﺎﻓﻌﻲ"ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﻠﻘﻤﻲ ﺧﺪﻉ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ
ﻭﺃﻭﻫﻤﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺘﺎﺭ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﺼﻠﺢ ﻣﻌﻪ،ﻭﺣﺜﻪ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ
ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺑﺄﻭﻻﺩﻩ ﻭﻧﺴﺎﺋﻪ ﻭﺣﺎﺷﻴﺘﻪ،ﻓﺨﺮﺟﻮﺍ ﻓﻀﺮﺑﺖ ﺭﻗﺎﺏ
ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ،ﻭﺻﺎﺭ ﻛﺬﻟﻚ ﻳﺨﺮﺝ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺑﻌﺪ ﻃﺎﺋﻔﺔ،ﻓﺘﻀﺮﺏ
ﺃﻋﻨﺎﻗﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﺑﻘﻴﺖ ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ ﺑﻼ ﺭﺍﻉ،ﻭﻗﺘﻞ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ،ﻭﻗﺘﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﺃﻟﻒ،ﺃﻟﻒ ﻭﺛﻤﺎﻥ
ﻣﺎﺋﺔ[3].
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺆﺭﺥ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ"ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺸﺸﺘﺮﻱ ﺍﻟﻤﺮﻋﺸﻲ"
ﻣﺎ ﻧﺼﻪ ﻋﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻌﺒﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﻠﻘﻤﻲ) :ﺇﻧﻪ
ﻛﺎﺗﺐ ﻫﻮﻻﻛﻮ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺟﻪ ﻧﺼﻴﺮﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ،ﻭﺣﺮﺿﻬﻤﺎ
ﻋﻠﻰ ﺗﺴﺨﻴﺮ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻟﻼﻧﺘﻘﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﻴﻦ ﺑﺴﺒﺐ ﺟﻔﺎﺋﻬﻢ
ﻟﻌﺘﺮﺓ ﺳﻴﺪ ﺍﻷﻧﺎﻡ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ[4].(
ﻭﻫﻨﺎ ﻧﺺٌ ﺧﻄﻴﺮٌ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ،ﻷﺣﺪ ﻛﺒﺎﺭ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ"ﺍﻟﺨﻮﺍﻧﺴﺎﺭﻱ،"ﺣﻴﺚ ﺗﺤﺪﺙ ﺑﻔﺮﺡ ﻋﻈﻴﻢ،ﻭﻧﺸﻮﺓ
ﻛﺒﻴﺮﺓ،ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﻐﻮﻝ،
ﻭﺍﻋﺘﺒﺮﻫﺎ ﻓﺘﺤًﺎ ﻭﺍﻧﺘﺼﺎﺭًﺍ،ﻭﺇﺻﻼﺣًﺎ ﻟﻠﻨﻈﺎﻡ،ﻭﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺤﺘﻞ ﺍﻟﻤﻐﺘﺼﺐ ﺍﻟﻤﺠﺮﻡ"ﻫﻮﻻﻛﻮ،"ﻭﺍﻋﺘﺒﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ
ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺒﺮﻳﺌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺎﻟﺖ ﻣﻦ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ،ﻭﻧﺴﺎﺀ
ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ،ﻭﺷﻴﻮﺥ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ،ﻟﻴﺴﺖ ﺇﻻ ﺩﻣﺎﺀ ﻗﺬﺭﺓ ﻭﻋﻔﻨﺔ!!
ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ"ﺍﻟﺨﻮﺍﻧﺴﺎﺭﻱ"ﻋﻨﺪ ﺗﺮﺟﻤﺘﻪ
ﻟﻨﺼﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ:
)ﻭﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺃﻣﺮﻩ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ ﺣﻜﺎﻳﺔ
ﺍﺳﺘﻴﺰﺍﺭﻩ ﻟﻠﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻤﺤﺘﺸﻢ ﻫﻮﻻﻛﻮ ﺧﺎﻥ،ﻭﻣﺠﻴﺌﻪ ﻓﻲ
ﻣﻮﻛﺐ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻤﺆﻳﺪ ﻣﻊ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﺒﻼﺩ،ﺑﺈﺑﺎﺩﺓ ﻣﻠﻚ ﺑﻨﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ،
ﻭﺇﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻣﻦ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻄﻐﺎﻡ،ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﺳﺎﻝ
ﻣﻦ ﺩﻣﺎﺋﻬﻢ ﺍﻷﻗﺬﺍﺭ ﻛﺄﻣﺜﺎﻝ ﺍﻷﻧﻬﺎﺭ،ﻓﺎﻧﻬﺎﺭ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺎﺀ ﺩﺟﻠﺔ،
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺒﻮﺍﺭ[5]!(
ﺃﻗﻮﻝ:ﺇﻥ ﻣﻦ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺫﺭﺓ ﺇﺳﻼﻡ ﺃﻭ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺃﻭ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺃﻭ
ﺣﺐٍ ﻟﻠﺘﻌﺎﻳﺶ ﺍﻟﺴﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ،ﻻ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻘﻮﻝ؟ ﻭﺃﻱ ﻗﻠﺐٍ ﻳﻔﺮﺡ ﻭﻳﺘﺸﻔﻰ ﺑﺴﻔﻚ ﺩﻣﺎﺀ ﺃﻃﻔﺎﻝ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،ﻭﻫﺘﻚ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﺤﺮﺍﺋﺮ،ﻭﻗﺘﻞ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ؟
ﻭﺍﻷﺧﻄﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ،ﺃﻥَّ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ"ﺍﻟﺨﻮﺍﻧﺴﺎﺭﻱ"
ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺃﻥ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻀﺤﺎﻳﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺫﺑﺤﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺍﻟﻜﻔﺮﺓ ﺍﻟﺘﺘﺎﺭ،
ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﺼﻴﺮﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﻨﻢ!!
ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺆﺳﻒ ﻟﻪ ﺣﻘًﺎ،ﺃﻥَّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﺍﻟﻤﺸﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﻞ
ﺗﻘﺪﻳﺮ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﻭﻣﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ،ﺑﻞ ﺇﻥَّ ﺟﻨﺲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣُﻘﺮﺭ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﺔ،ﻭﻣﺤﻞ ﺗﻘﺪﻳﺮ
ﻭﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ!
ﻓﻬﺬﺍ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ"ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺨﻤﻴﻨﻲ"ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻜﻞ
ﺻﺮﺍﺣﺔ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ) :ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻇﺮﻭﻑ ﺍﻟﺘﻘﻴﺔ ﺗﻠﺰﻡ ﺃﺣﺪﺍً ﻣﻨﺎ
ﺑﺎﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺭﻛﺐ ﺍﻟﺴﻼﻃﻴﻦ،ﻓﻬﻨﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ
ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﺃﺩﻯ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﺇﻟﻰ ﻗﺘﻠﻪ،ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺩﺧﻮﻟﻪ
ﺍﻟﺸﻜﻠﻲ ﻧﺼﺮ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻟﻺﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﺜﻞ ﺩﺧﻮﻝ ﻋﻠﻲ
ﺑﻦ ﻳﻘﻄﻴﻦ ﻭﻧﺼﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ ﺭﺣﻤﻬﻤﺎ ﺍﻟﻠﻪ[6].(
ﺃﻗﻮﻝ:ﺃﻣﺎ ﺧﺪﻣﺔ"ﻧﺼﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ"ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻯ
"ﺍﻟﺨﻤﻴﻨﻲ"ﺃﻧﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻟﻺﺳﻼﻡ،ﻓﻘﺪ ﺷﺮﺣﻬﺎ
ﻟﻚ ﻟﻠﺘﻮ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ"ﺍﻟﺨﻮﺍﻧﺴﺎﺭﻱ!!"
ﺃﻣﺎ ﺧﺪﻣﺔ"ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻄﻴﻦ"ﻟﻺﺳﻼﻡ–ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﺨﻤﻴﻨﻲ-
ﻓﻨﺪﻉ ﺑﻴﺎﻧﻬﺎ ﻷﺣﺪ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ"ﻧﻌﻤﺔ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ"ﻭﻣﻠﺨﺼﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ:
ﺃﻥ"ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻳﻘﻄﻴﻦ"ﻛﺎﻥ ﻣﺴﺌﻮﻻً ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﺔ،
ﻭﺳﻨﺤﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻘﺘﻞ ﺧﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ،
ﻓﻘﺘﻠﻬﻢ ﺑﺄﻥ ﻫﺪﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺳﻘﻒ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻓﻤﺎﺗﻮﺍ ﻛﻠﻬﻢ،
ﻓﺄﺭﺳﻞ ﻳﺴﺘﻔﺴﺮ ﻋﻦ ﻋﻤﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﺇﻣﺎﻣﻪ ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻡ،ﻓﺄﻗﺮﻩ
ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﻋﺎﺗﺒﻪ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺄﺫﻧﻪ ﻓﻲ ﻗﺘﻠﻬﻢ.ﺛﻢ ﺟﻌﻞ
ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻛﻞ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ)ﺗﻴﺴﺎً(ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻡ" :ﻭﺍﻟﺘﻴﺲ ﺧﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ[7]."
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ"ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ"ﻣﻌﻠﻘﺎً ﻋﻠﻰ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ،ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﺨﻔﻲ ﻓﺮﺣﻪ ﻭﺗﺸﻔﻴﻪ ﻭﺳﺨﺮﻳﺔ ﻣﻦ
ﻣﻘﺘﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ:
)ﻓﺎﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﺰﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻌﺎﺩﻝ ﺩﻳﺔ ﺃﺧﻴﻬﻢ ﺍﻷﺻﻐﺮ
ﻭﻫﻮ ﻛﻠﺐ ﺍﻟﺼﻴﺪ،ﻓﺈﻥ ﺩﻳﺘﻪ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺩﺭﻫﻤﺎً،ﻭﻻ ﺩﻳﺔ ﺃﺧﻴﻬﻢ
ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ[8].(
ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺆﺳﻒ ﻟﻪ ﺃﻥ"ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﻠﻘﻤﻲ"ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻭﺣﺪﻩ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ،
ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻪ ﻛﺜﺮﺓ ﻛﺎﺛﺮﺓ ﻣﻦ ﺷﻴﻌﺔ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻗﺪ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﻣﺜﻞ
ﻓﻌﻠﻪ!
ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺆﺭﺥ"ﺭﺷﻴﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻬﻤﺪﺍﻧﻲ"ﻭﺍﻟﻤﺆﺭﺥ"ﺃﺑﻮ
ﺍﻟﻤﺤﺎﺳﻦ"ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻓﻲ:ﺍﻟﻜﺮﺥ،ﻭﺍﻟﺤﻠﺔ،ﻭﺑﻐﺪﺍﺩ،ﺧﺮﺟﻮﺍ
ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻫﻮﻻﻛﻮ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﻴﻦ ﺍﻷﺑﻄﺎﻝ،ﻭﺍﻟﺘﺤﻖ
ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﺠﻴﺶ ﺍﻟﻤﻐﻮﻝ،ﻭﺃﻗﺎﻣﻮﺍ ﺍﻷﻓﺮﺍﺡ ﺍﺑﺘﻬﺎﺟﺎً
ﺑﻬﻢ[9]!
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪﻣﻬﺎ"ﻧﺼﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ"
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﻬﺎ-ﺑﻮﺻﻒ ﻭﺯﻳﺮﺍً ﻟﻬﻮﻻﻛﻮ-ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻡ،ﻳﻬﺪﺩﻫﻢ ﻭﻳﺮﻭﻋﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ،ﻭﻳﺘﻮﻋﺪﻫﻢ ﺇﺫﺍ
ﻫﻢ ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﺘﺎﺭ،ﻭﺃﻧﻪ ﺳﻮﻑ ﻳﻔﻌﻞ ﺑﻬﻢ ﻛﻤﺎ
ﻓﻌﻞ ﺑﺄﻫﻞ ﺑﻐﺪﺍﺩ!!
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ) :ﺍﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻧﺎ ﺟﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ،ﺧﻠﻘﻨﺎ ﻣﻦ ﺳﺨﻄﻪ،
ﻓﺎﻟﻮﻳﻞ ﻛﻞ ﺍﻟﻮﻳﻞ ﻟﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﺣﺰﺑﻨﺎ،ﻗﺪ ﺧﺮﺑﻨﺎ ﺍﻟﺒﻼﺩ،
ﻭﺃﻳﺘﻤﻨﺎ ﺍﻷﻭﻻﺩ،ﻭﺃﻇﻬﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ،ﻓﺈﻥ ﻗﺒﻠﺘﻢ
ﺷﺮﻃﻨﺎ،ﻭﺃﻃﻌﺘﻢ ﺃﻣﺮﻧﺎ،ﻛﺎﻥ ﻟﻜﻢ ﻣﺎﻟﻨﺎ،ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻨﺎ(
.[10]
ﺃﻣﺎ ﻣﺮﺟﻊ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻷﻭﺣﺪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﻋﻤﻴﺪ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ
ﻓﻲ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﺑﻼ ﻣﻨﺎﺯﻉ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ"ﺍﺑﻦ
ﻃﺎﻭﻭﺱ،"ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻪ،ﻭﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺃﻥ
ﻧﺸﺒﻪ ﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺑﻤﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ
"ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﻴﺴﺘﺎﻧﻲ"ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻗﺖ.
ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ:ﻣﺎﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﻗﻒ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ
"ﺍﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ"ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﻮﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪﻣﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻟﺘﺪﻣﻴﺮ
ﺣﺎﺿﺮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ؟
ﺃﻗﻮﻝ:ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻤﻴًﺎ ﻭﻣﻮﺛﻘًﺎ،ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺃﺧﺬ
ﻛﻼﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﻛﺘﺒﻪ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻣﺼﺪﺭٍ
ﺷﻴﻌﻲ ﻣﻮﺛﻮﻕ،ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳُﺪﺍﻥ ﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ،ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ
ﺍﻹﻧﺼﺎﻑ ﻭﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ.
ﻟﻸﺳﻒ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ،ﻓﺈﻥَّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ،ﻗﺪ ﻛﺘﺐ
ﻛﺘﺎﺑًﺎ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻋﺒﺮ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﻣﺸﺎﻋﺮﻩ ﺗﺠﺎﻩ ﻣﺎ ﺣﻞَّ ﺑﺒﻼﺩ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،ﺣﻴﺚ ﺃﻋﻠﻦ ﻋﻦ ﻓﺮﺣﺘﻪ ﺑﺪﻣﺎﺭ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ،
ﻭﺳﻤﺎﻩ ﻓﺘﺤﺎً،ﻭﺃﺧﺬ ﻳﺘﺮﺣﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﻮﻻﻛﻮ ﺍﻟﻮﺛﻨﻲ ﺍﻟﻤﺸﺮﻙ!
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ"ﺍﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ) :"ﻳﻮﻡ ﺛﺎﻣﻦ ﻋﺸﺮ
ﻣﺤﺮﻡ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻮﻡ ﺍﻹﺛﻨﻴﻦ ﺳﻨﺔ656ﻫـ ﻓﺘﺢ ﻣﻠﻚ ﺍﻷﺭﺽ–
ﻳﻘﺼﺪ ﻫﻮﻻﻛﻮ-ﺯﻳﺪﺕ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻭﻣﻌﺪﻟﺘﻪ ﺑﺒﻐﺪﺍﺩ[11].(
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺆﺭﺥ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ"ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻄﻘﻄﻘﻲ"ﺃﻥ"ﺍﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ"
ﺃﺻﺪﺭ ﻓﺘﻮﻯ ﻟﻬﻮﻻﻛﻮ ﺑﺘﻔﻀﻴﻞ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺍﻟﻌﺎﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ
ﺍﻟﺠﺎﺋﺮ[12]!!
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ"ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻌﺪﻧﺎﻧﻲ ﺍﻟﻐﺮﻳﻔﻲ"ﻣﻌﻠﻘﺎً ﻋﻠﻰ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ) :ﻭﻗﺪ ﻧﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ ﺑﻔﺘﻴﺎﻩ ﻫﺬﻩ ﻣﻘﺎﻣﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً
ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺍﻟﻤﺤﺘﻞ.[13](
ﻭﺩﻋﻮﻧﺎ ﺍﻵﻥ ﻧﺴﺘﻤﻊ ﺑﻜﻞ ﺇﻧﺼﺎﺕٍ ﻭﺧﺸﻮﻉٍ ﻟﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ
ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ"ﺍﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ"ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ،ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻓﺄﺓ ﺍﻟﺘﻲ
ﻗﺪﻣﻬﺎ ﻟﻪ ﻫﻮﻻﻛﻮ ﻋﻠﻰ ﻭﻓﺎﺋﻪ،ﺣﻴﺚ ﻋﻴﻨﻪ ﻣﺮﺟﻌﺎً ﺩﻳﻨﻴﺎً ﻋﺎﻣًﺎ
ﻟﻠﺸﻴﻌﺔ،ﻭﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﺗُﺤﻴﻄﻪ ﺑﺎﻟﻌﻨﺎﻳﺔ
ﻭﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ!!
ﻳﻘﻮﻝ"ﺍﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ"ﻧﻔﺴﻪ) :ﻭﻟﻢ ﻧﺰﻝ ﻓﻲ ﺣﻤﻰ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ
ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ،ﻭﺗﺼﺪﻳﻖ ﻣﺎ ﻋﺮﻓﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻋﻮﺩ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ،ﺇﻟﻰ ﺃﻥ
ﺍﺳﺘﺪﻋﺎﻧﻲ ﻣﻠﻚ ﺍﻷﺭﺽ–ﻫﻮﻻﻛﻮ-ﺇﻟﻰ ﺩﺭﻛﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﻌﻈﻤﺔ
ﺟﺰﺍﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻤﺠﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﻪ ﻓﻲ ﺻﻔﺮ،ﻭﻭﻻﻧﻲ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻌﻠﻮﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺰﻫﺎﺩ،ﻭﺻﺤﺒﺖ ﻣﻌﻲ ﻧﺤﻮ ﺃﻟﻒ ﻧﻔﺲ
ﻭﻣﻌﻨﺎ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺒﻪ ﻣﻦ ﺣﻤﺎﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻭﺻﻠﺖ"ﺍﻟﺤﻠﺔ"ﻇﺎﻫﺮﻳﻦ
ﺑﺎﻵﻣﺎﻝ[14].(
ﻭﻗﺪ ﻧﺺَّ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ"ﺍﺑﻦ ﻣﻄﻬﺮ ﺍﻟﺤﻠﻲ"ﺃﻥ ﺃﺑﺎﻩ
ﻭﺍﻟﺴﻴﺪ"ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ،"ﺃﺟﻤﻊ ﺭﺃﻳﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﺗﺒﺔ
ﻫﻮﻻﻛﻮ،ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻣﻄﻴﻌﻮﻥ ﺩﺍﺧﻠﻮﻥ ﺗﺤﺖ ﺩﻭﻟﺘﻪ.
ﻭﺃﻥ ﻫﻮﻻﻛﻮ ﺳﺄﻟﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﻣﻌﻨﺎﻩ:ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﺮﻛﺘﻜﻢ ﺧﻠﻴﻔﺘﻜﻢ؟
ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﺨﻮﻧﻮﻧﻪ؟ ﺃﻻ ﺗﺨﺎﻓﻮﻥ ﻣﻨﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﺘﺼﺮ ﻋﻠﻲَّ!
ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ ﻭﺍﻟﺪ"ﺍﺑﻦ ﻣﻄﻬﺮ ﺍﻟﺤﻠﻲ"ﺑﺄﻥ ﺭﻭﺍﻳﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﺔ
ﺗﺤﺜﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺎﻳﻌﺔ ﺍﻟﻤﻐﻮﻝ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﺔ،ﻭﺃﻧﻚ ﻳﺎ
ﻫﻮﻻﻛﻮ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭ ﺍﻟﻈﺎﻓﺮ!
ﻭﻳﻌﻠﻖ"ﺍﺑﻦ ﻣﻄﻬﺮ ﺍﻟﺤﻠﻲ"ﻋﻠﻰ ﻗﺼﺔ ﻭﺍﻟﺪﻩ،ﻭﻛﻴﻒ ﻋﺎﻣﻠﻬﻢ
ﻫﻮﻻﻛﻮ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻗﻔﻬﻢ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ ﻣﻨﻪ،ﻓﻘﺎﻝ) :ﻓﻄﻴﺐ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ
ﻭﻛﺘﺐ ﻓﺮﻣﺎﻧﺎً ﺑﺎﺳﻢ ﻭﺍﻟﺪﻱ ﻳﻄﻴﺐ ﻓﻴﻪ ﻗﻠﻮﺏ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻠﺔ
ﻭﺃﻋﻤﺎﻟﻬﺎ.[15](
ﻫﺬﺍ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﺣﺼﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻟﻸﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ،
ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ:ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﻜﺮﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ؟
ﺃﻗﻮﻝ:ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﻟﻢ ﻳﻨﺒﻊ ﻣﻦ ﻓﺮﺍﻍٍ،ﺑﻞ ﻧﺒﻊ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﺮﺍﺛﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ،ﻭﻟﻜﻲ ﻧﻤﻨﻊ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﻣﺎ ﺣﺼﻞ،ﻻ
ﺑﺪ ﻣﻦ ﺣﺬﻑ ﻭﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﻛﻞ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ،ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻘﻦ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺑﺎﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ،
ﻭﺗﺤﺜﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺄﺭ،ﻭﻣﺎ ﻣﺴﻴﺮﺍﺕ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻞ
ﻻﻓﺘﺎﺕ"ﻳﺎ ﻟﺜﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ"ﺇﻻ ﺧﻴﺮ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﻭﺃﺻﺪﻕ ﻋﻨﻮﺍﻥ
ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻐﺬﻱ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺏ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﻭﺷﺒﺎﺏ
ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻷﺑﺮﻳﺎﺀ،ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳُﻌﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﻭﺍﻹﻗﺼﺎﺋﻴﺔ ﻣﻨﺬ
ﻧُﻌﻮﻣﺔ ﺃﻇﺎﻓﺮﻫﻢ.
ﻛﺘﺒﻪ:ﻋﺎﻳﺾ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺪﻭﺳﺮﻱ
Ayedhi_d@hotmail.com
ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ:
(1)ﺍﻧﻈﺮ:ﺫﻳﻞ ﻣﺮﺁﺓ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ–ﺳﺒﻂ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ)(1/85
(2)ﺩﻭﻝ ﺍﻹﺳﻼﻡ) –.(2/118
(3)ﻣﺮﺁﺓ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ)ﺝ.(138- 4/137
(4)ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ)ﺹ.(400
(5)ﺭﻭﺿﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﺎﺕ).(6/300
(6)ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ)ﺹ.(142
(7)ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻧﻴﺔ-ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ).(2/308
(8)ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻧﻴﺔ-ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ).(2/308
(9)ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺭﻳﺦ).(1/259ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺍﻟﺰﺍﻫﺮﺓ).(7/49
(10)ﻣﺨﻄﻮﻃﺔ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻵﺩﺍﺏ–ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻐﺪﺍﺩ:
)ﺭﻗﻢ.(975
(11)ﺇﻗﺒﺎﻝ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ-ﻻﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ)ﺹ.(586
(12)ﺍﻟﻔﺨﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻧﻴﺔ)ﺹ(17
( 13)ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺔ-ﺍﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ)ﺹ.( 18
(14)ﺇﻗﺒﺎﻝ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ-ﻻﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ)ﺹ.(568
(15)ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ-ﻋﺒﺎﺱ ﺍﻟﻘﻤﻲ).(1/568
ﻣﻮﺍﺩ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔﺭﺅﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﺔ
ﺍﻟﻤﻔﺘﻌﻠﺔ
ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﺑﺎﻟﺨﻼﻑ ﺩﻳﺎﻧﺔ ﺃﻡ ﻣﺨﺎﺩﻋﺔ ﻟﻠﻪ؟!
ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﺍﻵﺧﺮ(3)ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﺔ ﻭﺑﻴﻦ
ﺍﻷﺷﺎﻋﺮﺓ ﻭﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ
ﺑﺼﺎﺋﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻼﻡ!!
ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﺍﻵﺧﺮ(2)ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮ ﻭ"ﻣﺘﺎﻫﺔ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ"
ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﺔ